الاثنين، 31 ديسمبر 2012

المتاحف الافتراضية ( ثلاث مراحل أساسية لانجاز متحف افتراض - اهم المتاحف الافتراضية )




المتاحف الافتراضية :

لتراث هو عنوان هوية كل مجمتع , و هو حلقة الوصل بين الماضي و المستقبل لأنه موروث من اجدادنا و سيكون ارثا لأبنائا . و هدا التراث يكون إما ماديا (مباني , أواني , مخطوطات , ….) أو معنويا (الثقافة , عادات و تقاليد ….) .

 من هدا المنطلق يتوجب علينا الحفاظ على هدا الكنز , و دلك بالمحافظة على التراث المادي من الاندثار و على التراث المعنوي من الانحلال في ثقافات أخرى تضيع معها هويتنا , و يتم دلك بعدة طرق مثل الترميم , المتاحف , إقامة المهرجانات الشعبية ……الخ .

و في ظل التطور التكنولوجي المتسارع في  عصرنا هدا في شتى الميادين فقد كان للتراث نصيب في الاستفادة منه و تجلى دلك في المتاحف الافتراضية التي بدأت تزاحم المتاحف العادية حتى المعروفة منها .



التعلم الافتراضى ( الخصائص- البنية المادية -البنية البشرية )



التعلم الافتراضى :



يعد التوجه نحو التعليم الافتراضي من أبرز التوجهات المستحدثة في التعليم العالى الذي أصبح يعتمد على تكنولوجيا متطورة ناشئة منذ أقل عقد من الزمان ، تعتمد على الانترنت أو خطوط الاتصال  الساتالاتية 

 حسب رؤية ( Helesel ) الذي أكد على أن التعليم الافتراضي نمط من أنماط التعليم الالكتروني ، أحد الصيغ الجديدة التي صاحبت التقدم الهائل في وسائل الاتصال ، والذي يستطيع تخطى الحواجز والعقبات بين الدول ، ويسمح للراغبين من الأفراد الذين لم تهيئهم ظروفهم على الاستمرار أو الالتحاق بالتعليم التقليدي بمواصلة  تعليمهم العالى في أى مكان وتحت أى ظروف. 

 وهو من التوجهات التي أخذت تنشر على مستوى العالم وسط ما يزيد على (800) جامعة تقدم برامجها عن بعد ، مستخدمة مختلف الوسائل التنكولوجية الحديثة ، وأبرزها الانترنت في التواصل مع طلابها ، وهو ما جعل الكثيرين يؤكدون أن هذا النط التعليمي سيكون له دور حضاري وتربوي كبير في المستقبل.




المعامل الافتراضية (مفهوم - المكونات الرئيسية للمعامل الافتراضية- مميزات المعامل الافتراضية - المعوقات التي تحد من استخدام المعامل الافتراضية -دراسات اهتمت بالمعامل الافتراضية)




مفهوم المعامل الافتراضية:

 
   تعد المعامل الافتراضية Virtual Labs أحد تطبيقات ما يسمي بالواقـــــــــــــــع الافتراضيVirtual Reality وهو أحد مستحدثات تكنولوجيا التعليم، والذي يعد بيئة تعليم مصطنعة أو خيالية بديلة عن الواقع الحقيقي وتحاكيه، والمتعلم هنا يعيش في بيئة تخيلية يتفاعل ويشارك ويتعامل معها من خلال حواسه وبمساعدة جهاز الكمبيوتر وبعض الأجهزة المساعدة.

   
  وتعرف المعامل الافتراضية بأنها بيئة منفتحة يتم من خلالها محاكاة مختبر العلوم الحقيقي والقيام بربط الجانب العملي بالجانب النظري، ويتم من خلاله تدريس مهارات التفكير، ويكون لدى الطلاب مطلق الحرية في اتخاذ القرارات بأنفسهم دون أن يكون لذلك أي آثار سلبية (Woodfield,et al.2004)

     كما تعرف بأنها بيئة تعلم وتعليم افتراضية تستهدف تنمية مهارات العمل المخبري لدى الطلاب وتقع هذه البيئة على أحد المواقع في شبكة الانترنت وينضوي هذا الموقع عادة على صفحة رئيسية ولها عدد من الروابط أو الأيقونات (الأدوات) المتعلقة بالأنشطة المختبرية وانجازاتها وتقويمها. حسن زيتون(165:2005).




الواقع الافتراضى ( المبحث الأول : مفهوم الواقع الافتراضي - أهمية الواقع الافتراضي - أنواع الواقع الافتراضي - أدوات وأجهزة الواقع الافتراضي - المبحث الثالث : استخدامات الواقع الافتراضي في التعليم - المبحث الرابع : إيجابيات وسلبيات الواقع الافتراضي في مجال التعليم - المبحث الخامس : مستقبل الواقع الافتراضي )





الواقع الافتراضى 


المبحث الأول : مفهوم الواقع الافتراضي Virtual Reality



تعريف الواقع الافتراضي :

   (برغم شيوع مصطلح الواقع الافتراضي، فمن النادر أن نجد مستخدميه يُجمعون على نفس المعنى لهذا المصطلح، وربما يكون التعريف الأقرب للصواب هو: أن الواقع الافتراضي عالم يصنعه الحاسب الآلي، بحيث يمكن للإنسان التفاعل معه آنياً، بنفس الأسلوب الذي يتفاعل به مع العالم الحقيقي )  . 

   ( ويلعب البعد الثالث أو التجسيم دوراً رئيسياً في تقنية الواقع الافتراضي حيث تحيل المخرجات إلى نماذج شبيهة بالواقع وتجعل المتعامل معها يندمج تماماً كأنما هو مغموس في بيئة الواقع ذاته . وفي هذه التقنية تشترك فيها حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية  )  . 




التعلم الجوال أو التعلم المتنقل ( مفهوم- ماذا يمكن أن نحقق باستخدام M-Learning - برمجيات التعليم النقال- يمكن استخدام الأجهزة التالية في عملية التفاعل مع التعليم النقال - مميزات استخدام التعليم النقال للشبكات اللاسلكية- مستقبل التعليم النقال)




ما هو التعليم النقال؟



توفر تقانات الشبكات اللاسلكية والنقالة فرص تعليم مهمة، للناس الذين لا تتوفر في مناطقهم البنية الأساسية اللازمة لتحقيق فرص التعليم الإلكتروني، مثل المناطق الريفية أو للناس المتنقلين دائماً بسبب نمط عملهم والراغبين في التعلم. لذلك يجب أن يتضمن تعريفنا للتعليم النقال القدرة على التعلم في أي مكان وفي أي وقت، دون الحاجة إلى اتصال دائم بالشبكات اللاسلكية مع وجود تكامل بين تقانات كافة أنواع الشبكات اللاسلكية والسلكية.


يمكن تحقيق ذلك باستخدام الأجهزة النقالة والمحمولة مثل الهواتف الخلوية Cell Phones والمساعدات الرقمية PDA والهواتف الذكية Smart Phones والحواسب المحمولة Portable Computers على أن تكون كلها مجهزة بتقانات الاتصال المختلفة اللاسلكية والسلكية على حد سواء مما يؤمن سهولة تبادل المعلومات بين الطلاب فيما بينهم من جهة وبين الطلاب والمحاضر من جهة أخرى.




التعلم المدمج ( تعريف - مميزات - الشروط الواجب توافرها)





** ويعرف التعلم المدمج بأنه :


* إحدى صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الالكتروني مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد، حيث توظف أدوات التعلم الالكتروني سواء المعتمدة على الكمبيوتر أو على الشبكة في الدروس، مثل معامل الكمبيوتر والصفوف الذكية ويلتقي المعلم مع الطالب وجها لوجه معظم الأحيان (حسن زيتون، 2005 : 173) .



الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

التعليم عن بعد (معناه- معوقات - تطور الوسائل -اهدافه - امثلة واقعية)


التعليم عن بعد


(بالإنجليزية: Distance Learning) هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبياً. و يعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين.

وهو نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً. ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي.


التعلم الالكترونى ( مفهوم - انواعه -مبررات إستخدام التعلم الإلكترونى- أهداف التعليم الالكترونى- مميزات وقواعد التعليم الإلكترونى- متطلبات التعليم الإلكترونى- معوقات التعليم الإلكترونى- التغلب على معوقات التعليم الإلكترونى )




مفهوم التعلم الالكترونى:


هو نوع من التعلم يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية (الحاسب الآلي والإنترنت) تمكن المتعلم من الوصول إلي مصادر التعلم في أي وقت وفي أي مكان

هو عملية تقديم المعلومات عبر كل الوسائط الإلكترونية.

هو تقديم المحتوى التعليمي ( شرح وتمارين ومتابعة) بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج الحاسب أو عبر شبكة الانترنت

هو طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات و إنترنت ووسائط متعددة و مكتبات الكترونية سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي ( أي استخدام التقنية بجميع أنواعها بهدف نقل المعلومات للمتعلم في أقصر وقت وأقل جهد وفائدة كبيرة ) 

نوع من التعلم الذي يصل إليه المتعلمين في أماكن تواجدهم عبر الشبكات المعدة لهذا الغرض بهدف تحقيق الاتصال والتعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم ، ويتم ذلك بشكل مباشر ومتزامن وموحد لكل الدارسين أو غير متزامن يراعي ظروف ونوعية كل متعلم



المدونات الالكترونية (تعريفها -عوامل نشأة المدونات الالكترونية -أنواع المدونات الالكترونية- الفرق بين المدونة والموقع الشخصي.- الفرق بين المدونات الالكترونية والمفكرات الالكترونية)


ماهية المدونات الالكترونية.
1- تعريف المدونات الالكترونية.


     لقد تعددت واختلفت تعاريف ومفاهيم ظاهرة المدونات، هناك من عرفها حسب اختصاصه، وآخر حسب مفهومه العام واطلاعا ته أو حسب ما سمعه عنها. ولحد الآن لم نتوصل إلى تعريف توافقي لهذه الظاهرة، لأنها في حقيقة الأمر لم تجد بعد مستعمليها بمعنى الكلمة في الوطن العربي. وسنحاول التعرض فيما يلي إلى مجموعة من التعاريف المتفق عليها بين الباحثين والمهتمين بخدمة المدونات الالكترونية.


المدونات الالكترونية ( المميزات -الموضوعات التي تتناولها المدونات- لغة المدونات-جمهور المدونات الالكترونية)


خصائص المدونات الالكترونية

    
 – المميزات التقنية للمدونة.


1- ميزة صاحب الموقع:

أولى المميزات التي يتحصل عليها صاحب الموقع هو حصوله على موقع شخصي له، و عندما نقول شخصي نعني أن المحتوى في هذه المدونة له علاقة بأفكاره الخاصة. فعلى سبيل المثال، يوجد هناك آلاف المواقع تتحدث عن أحداث 11سبتمبر و جميعها تتحدث عن الموضوع نفسه، ولكن إذا نظرنا إلى المدونة الشخصية فنلاحظ أنها طرح أفكارا خاصة، وهذا من خلال  تجارب و آراء شخصية أو أنها من محض الخيال، حتى أن البعض من المدونين يقوم باستخدامها لكتابة خواطره اليومية، ومن هنا نجد أن مدون كل واحد تختلف عن بقية المدونات.



المدونات العربية الالكترونية (خصائصها- مميزاتها- دوافع والاسباب)


خصائص المدونات العربية  الالكترونية


 أ – محتوى المدونات العربية:

تركز معظم المدونات العربية على السياسة و الأدب والشعر‏.‏ وتوجد مدونات عامة وأخرى متخصصة، مثل تلك التي تهتم بعلوم الإدارة والهندسة الصناعية أو في التكنولوجيا، أو تلك التي تتحدث عن التجارب الحياتية الشخصية أو تربية الأبناء‏.‏ وتوجد مواقع تجمع المدونات العربية، مثل موقع تدوين أو مجموعات بريدية للمدونين العرب وغيرها.

ومن الملفت للانتباه، مثلا، أن المدونات المصرية والعربية التي بدأت تنتشر بشكل موسع حيث بلغت في مصر وحدها قرابة خمس آلاف مدونة في غضون ثلاثة أعوام، ويرجح أنها ستتضاعف باضطراد. وتجدر الإشارة إلى أن هذه المدونات انتشرت بسبب ما نشر في بعض المدونات ذات الطابع السياسي لنشطاء سياسيين، أو شباب فتحوا مدونات لنشر ما تخفيه وسائل الإعلام الرسمية، وتبادل الأفكار والآراء حول الإصلاح والحريات. إلا أننا نلاحظ  أن المدونات الاجتماعية تحتل النسبة الأكبر من هذه المدونات.

ولكن مع انتشار المدونات السياسية وظهور فوائدها في الكتابة بحرية وبدون قيود أو خشية معرفة من وراءها في أغلب الأحيان، بدأت تظهر (المدونات الاجتماعية) التي تحررها غالبًا نساء متزوجات أو عوانس أو مطلقات، يناقشن فيها قضايا اجتماعية خطيرة مثل: الزواج والطلاق وشؤون الأسرة والزواج العرفي والسري وأسباب الخيانة الزوجية وغيرها، والعلاقة بين الزوج والزوجة والحب ومشاكل الأسرة، بأساليب طريفة وهزلية وجدية في آن واحد.


السبت، 22 ديسمبر 2012

ذوى الاحتياجات الخاصة



التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة



تمثل قضية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم تحديًا حضاريًا للأمم والمجتمعات؛ لأنها قضية إنسانية بالدرجة الأولى، يمكن أن تعوق تقدم الأمم، باعتبار أن المعوقين يمثلون نسبة لا تقل عن 10% من مجموع السكان على المستوى المحلي والدولي، وتشكل هذه الأعداد الكبيرة من ذوي الاحتياجات الخاصة فاقدًا تعليميًا، يهدد الاقتصاد الوطني والعالمي، وطبقًا لبعض الإحصائيات المعلنة عبر الإنترنت فإن عدد المعاقين في العالم يبلغ 600 مليون شخص، أكثر من 80% منهم في الدول النامية.
ومهما اختلفت الإحصاءات وتضاربت الأرقام فالمشكلة الأكبر تتمثل في ضآلة عدد الذين يحصلون على الخدمات والرعاية منهم في الدول النامية، إذ إن الذين يحصلون على الخدمات المطلوبة في هذا المجال يمثلون 1.9% فقط من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث إنها تحتاج إلى مؤسسات سواء أكانت حكومية أم غير حكومية، بالإضافة إلى أن تكاليفها باهظة للغاية، كما يتطلب الأمر تدريبًا وإقامة وموظفين، مما يقضي بضرورة التعاون والتكاتف الاجتماعي بين جميع الفئات في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، مع البحث عن جهات مانحة لمحاولة إدخال هذه الفئات وغالبيتهم من الفقراء ومحدودي الدخل في عملية التنمية بدلاً من أن يكونوا عالة عليها.



ومع الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر فى التعليم ظهرت العديد من التصنيفات التى توضح الاستخدامات المختلفة لبرامج الكمبيوتر


 
  ومع الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر فى التعليم ظهرت العديد من التصنيفات التى توضح الاستخدامات المختلفة لبرامج الكمبيوتر  وترى العديد من الدراسات  (* )  أنه يمكن تصنيف البرامج التعليمية إلى أربعة أنواع  سوف يتم تناولها بشىء من التفصيل و ذلك للوصول إلى أسلوب مناسب لإستخدامه فى تصميم البرنامج المقترح و هى على النحو التالى:





أولاً : البرامج المُعَلمة  Tutorial:

    والغرض منها تقديم كم معين من المعرفة للطالب تُعد جديدة بالنسبة له  وهذا النوع يشبه إلى حد ما الطرق التقليدية كالكتاب أو شرائط الكاسيت والفيديو أو الشرائح أو المحاضرات، ومن خلال البرامج المعلمة يمكن للطالب أن يتعلم معارف جديدة أو يتحقق من صحة معلومات سابقة أو يتم تعزيز استجاباته الصحيحة أو تصويب أخطاءه ، وهذا النوع من البرامج هو من أكثر برامج الكمبيوتر إنتشاراً ، ويمكن من خلاله تقديم مفاهيم أو مهارات أو معلومات جديدة للمتعلم ليدرسها بمفرده ، كما يمكن تقييم آداء الطالب إما من خلال عمله مع البرنامج أو بالطرق التقليدية - أو أسلوب الورقة والقلم - بحيث يمكن توجيه الطالب لإعادة دراسة جزء معين أو لدراسة موضوع آخر يمكن أن يساعده فى دراسة الموضوع الحالى .


مميزات استخدام الكمبيوتر فى التعليم




استخدام الكمبيوتر فى التعليم :




يمتلك الكمبيوتر العديد من الإمكانات التى جعلت منه أداة تنافس العديد من الوسائط التعليمية الأخرى والعديد من الاستراتيجيات التعليمية التى تُركّز على نشاط المتعلم وإيجابيته وعلى أساليب العمل داخل الفصل التى تهدف إلى مراعاة الفروق الفردية أو التغلب على بعض مشكلات النظام داخل الفصل ، ويتميز الكمبيوتر بأنه أداة من السهل الاستعانة بها ودمجها فى العديد من الاستراتيجيات التقليدية لتطويرها أو زيادة كفاءتها كأساليب حل المشكلات وطرق الاكتشاف المختلفة




الألعاب التعليمية (معناها - خصائصها - مميزاتها - امثلة )






الألعاب التعليمية 

-  الألعاب التعليمية هي الألعاب التي صممت لغرض تعليم مادة معينة أو توسيع مفاهيم معينة أو تطويرها لإدراك الأحداث التاريخية أو الثقافية أو لمساعدة الطلاب على اكتساب مهارات معينة عن طريق اللعب. وتشمل الوسائل التعليمية: السبورة والبطاقات والفيديو.




نماذج للمحاكاة التعليمية

صور للمحاكاة التعليمية فى المواد الدراسية :


الجمعة، 21 ديسمبر 2012

المحاكاة ( أنواعها - مزايااااا - متطلبات - خطوات التدريب - نصائح المحاكاة )




التعريف بالمحاكاة 


المحاكاة هي "طريقة أو أسلوب تعليمي يستخدمه المعلم عادة لتقريب الطلبة إلى العالم الواقعي الذي يصعب توفيره للمتعلمين بسبب التكلفة المادية أو الموارد البشرية ، ويعتقد بأن أسلوب المحاكاة قد استخدم منذ أن وجد الإنسان على الأرض، كما أشارت بعض الدلائل التاريخية إلى أن أول لعبة محاكاة في تاريخ البشرية هي لعبة الشطرنج التي ترجع إلى سنة 3000 قبل الميلاد في الصين والتي كانت تهدف إلى التدريب على المناورات العسكرية. أما جذور لعب المحاكاة Simulation Game فترجع إلى بداية الحضارة اليونانية؛ فقد بيَّن أفلاطون وغيره من الفلاسفة اليونانيين أهمية تقليد المواقف الحياتية من خلال التدريب عليها .

المدونات ( معناها- انواعها - ماذا نستفيد منها )




معنى كلمة مدونة :




مدونة (بالإنجليزية: blog) هي تعريب كلمة blog الإنجليزية التي هي نحت من كلمتي web log بمعنى سجل الشبكة. كما تستخدم الكلمة المستعارة من الإنجليزية و تعرب بلوج (في مصر) أو بلوق (في دول الخليج العربية) أو بْلوغ (في الشام) (حسب نمط التعريب الشائع في المنطقة و اللهجة بحيث تؤدي جميعها النطق بلوگ). كما يطلق على المداخلة الواحدة من ضمن المداخلات العديدة التي تشكل المدونة اسم تدوينة.




المجلة الالكترونية ( نشرها - مستقبلها - الصعوبات الى تواجه نشرها )



د – نشر المجلات الإلكترونية : 

فيه يتم مناقشة النقاط التالية :


1- النشر العلمي المحكم :
حيث وفرت المجلات الإلكترونية للباحثين والمؤلفين هذه الخدمة ليتم عرض الأبحاث على لجان التحكيم العلمية بحيث تحمل أعداد المجلة المحكمة الختم الأكاديمي للمؤسسات الأكاديمية ، وهذا يجنب العلماء والباحثين والمؤلفين النشر الذاتي لأبحاثهم على الإنترنت ، كصفحات ويب لا يعتد بها ، لأنها تقدم الأعمال والأبحاث العلمية للقراء والباحثين مباشرة دون تحكيم بشهادة المتخصصين بصلاحيتها للنشر ، وبأنها جديرة بالاقتباس منها والتطبيق لنتائجها .





المجلة الالكترونية ( تعريفها - التطور - خصائصها )




أ – تعريف المجلة الإلكترونية :

بعض المجلات لازالت تعمل بنفس مواصفات المجلات المطبوعة ، من حيث أفكار المؤلفين والمفكرين وهيئة التحرير ، فيتم تشكيل مجلس إدارة ، وتهتم بمجال محدد تركز المجلة فيه معظم نشاطاتها ، إلا أنه يوجد مجلات إلكترونية عملت على توظيف تكنولوجيا المعلومات في جميع مكونات المجلة ، ووضعت المجلة في شكل قالب إلكتروني ، من حيث أشكال المعلومات التي تتناولها محتويات المجلة وطريقة الوصول إلي موضوعاتها والبحث فيها ، فقد أوجدت أدلة بحث داخل جميع أعداد المجلة ، وتفاعل المجلة مع القراء ، وغيرها من المواصفات الإلكترونية .




الكتاب الالكترونى (تاريخ ظهوره- الخصائص-المميزات -خصائص القارىء الالكترونى -العيوب -مقارنه بين صيغ الكتب -طرق تحويل الكتب )



الكتاب الإلكتروني (بالإنجليزية: E-Book)

هو نشر إلكتروني فيه نصوص وصور، ينتج وينشر ويقرأ على الحواسب أو أجهزة إلكترونية أخرى[1]. قد يكون الكتاب الإلكتروني هو مقابلٌ إلكتروني لكتاب مطبوع، وقد يكون الكتاب قد أُلّف بصورة إلكترونية من البداية، وقد لا يكون هناك كتاب مطبوع مناظر له.

تُقرأ الكتب الإلكترونية من خلال الحواسب الشخصية، أو أجهزة مخصصة لقراءة الكتب الإلكترونية تعرف بقارئات الكتب الإلكترونية، وقد تستخدم الهواتف الجوالة





أحد المشاريع العربية في النشر الالكتروني







عرض لأحد المشاريع العربية في النشر الالكتروني وهو مشروع النشر الالكتروني بجامعة أسيوط

أهداف المشروع:-
تتفق أهداف المشروع مع الأهداف المحددة لصندوق تطوير التعليم العالي في مصر وهي :-

1- الجودة
الاستعادة من مشروع تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات عن طريق دخول مجال النشر الالكتروني واستحداث التجهيزات المطلوبة لذلك وذلك من خلال 
تدعيم التدريس بالتقنية الحديثة كجزء من العملية التعليمية
الترويج للتعليم بالتقنية الحديثة كجزء من العملية التعليمية 
رفع كفاءة وتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في هذا المجال
إيجاد مركز متميز (وحدة النشر الالكتروني)


النشر الالكترونى





تقنية النشر الالكتروني توظف قدرات الحاسب في سرعته ودقته وجودة مخرجاته فلو اردت ان تبحث عن كلمة في قاموس او موسوعة ورقية فسوف يستغرق ذلك وقتا وجهدا يزداد بازدياد عدد الكلمات والمواضيع المراد البحث عنها ولكن هذه العملية لا تستغرق الا ثواني معدودة من خلال اجهزة الحاسب ولعل هذا ماشجع الناشرين والمؤلفين والمهتمين بصناعة الكتب على المبادرة بنشر الكتب الموسوعة والمعجمية الكترونيا قبل غيرها





النشأة التاريخية للنشرالالكترونى



المقصود بالنشر الالكتروني:-
التعريف اللغوي:-


يعرف الزمخشري النشر لغة بأنه نشر الثوب ونشر الثياب والكتب والصحف منتشرة ونشر الشئ فانتشره , فانتشروا في الأرض أي تفرقو ونشر الخبر أذاعه وانتشر الخبر بين الناس , وله نشر طيب وهو ما انتشر من رائحته

ويقصد بتكنولوجيا النشر الالكتروني مجموعة الموارد المادية والبشرية التي يسمح للمستفيد الفرد بان تتوافر لديه ملفات تضم النصوص والإطارات والصور والرسوم في مستند واحد يتميز بجودة عالية في مرحلتي الإدخال والإخراج


ورد في المعجم الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات المقصود بالنشر الإلكتروني مرحلة يستطيع فيها كاتب المقال أن يسجل مقاله على إحدى وسائل تجهيز الكلمات ( Word-Processing) ثم يقوم ببثه إلى محرر المجلة الإلكترونية ، الذي يقوم بالتالي بجعله متاحاُ في تلك الصورة الإلكترونية للمشتركين في مجلته ، وهذه المقالة لا تنشر وإنما يمكن عمل صور منها مطبوعة إذا طلب أحد المشتركين ذلك


والنشر الالكتروني كما جاء في معجم مصطلحات المكتبات والمعلومات :-
نشر المعلومات التقليدية الو رقية بواسطة تقنيات جديدة تستخدم الحواسيب وبرامج النشر الالكترونية في طباعة المعلومات وتوزيعها ونشرها

تكنولوجيا المعلومات والنشر الالكترونى







مقدمة:-


مما لا شك فيه أن ثورة المعلومات والاتصالات التي يشهدها العالم المعاصر كان لها انعكاساتها وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات وإداراتها، وطبيعة مقتنياتها، والخدمات التي تقدمها، وخاصة، بعد النقلة الكبيرة التي حصل فيها التزاوج بين تقنيات الحواسيب والاتصال بعيدة المدى، وظهور الشبكات المتطورة، والنشر الإلكتروني بآفاقه ومنافذه الواسعة في ظل عصر مجتمع المعلومات


الخميس، 20 ديسمبر 2012


أولا/ ماهية تكنولوجيا المعلومات والاتصال:

قبل التطرق إلى تعريف تكنولوجيا الإعلام والاتصال، نبدأ بتحديد مفهوم ثورة تكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا المعلومات لنخلص في الأخير إلى تعريف هذه التكنولوجيات التي يصعب إيجاد تعريف موحد لها بسبب تنوعها وتعقدها.

يقصد بثورة تكنولوجيا الاتصالات، تلك التطورات التكنولوجيا في مجالات الاتصالات التي حدثت خلال الربع الأخير من القرن العشرين والتي اتسمت بالسرعة والانتشار والتأثيرات الممتدة من الرسالة إلى الوسيلة، إلى الجماهير داخل المجتمع الواحد أو بين المجتمعات، 




تكنولوجيا المعلومات والاتصالات



مقدمة:

شهدت تكنولوجيا الاتصال والمعلومات خلال السنوات الأخيرة تطورات سريعة وتأثيرات مباشرة للثورة الرقمية على نمط الحياة الإنسانية على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية تجعل التنمية الاقتصادية مرتبطة إلى حد كبير بمدى قدرة الدول على مسايرة هذه التحولات والتحكم فيها قصد استغلال الإمكانات المتوفرة والمتجددة.






السبت، 8 ديسمبر 2012

أهمية تكنولوجيا التعليم





أهمية تكنولوجيا التعليم

قد يظن البعض خطا أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ،وبالتالي فأهمية تكنولوجيا التعليم هي الأعم والأشمل ، ونقدم هنا أهمية تكنولوجيا التعليم في ثلاث محاور رئيسية :




أولا : أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية:

يكمن دور وسائل تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية  في المظاهر التالية:
1- الإدراك الحسي : حيث تلعب الرسوم التوضيحية والأشكال دورا هاما في إيضاح الكلمات المكتوبة للمتعلم ، وتقرب المضمون المراد توصيلة له.

2- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم المتعلم على التمييز بين الأشياء والتفرقة ، مثل تمييز الألوان .

3- المهارات : للوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعلم الأطفال مهارات معينة كالنطق الصحيح أو تعلم مهارات رياضية معينة مثل السباحة وذلك عن طريق أفلام متحركة بطيئة . كذلك استخدام الصور تكسب الطفل مهارة الرسم واستخدام الألوان .



عملية الاتصال




عملية الاتصال:
كان لإدخال مفهوم الاتصال في مجال التعليم دور كبير في إبراز وإيضاح المفهوم النظري لتكنولوجيا التعليم حيث أصبح التركيز على عملية نقل المعلومات من المصدر إلى المستقبل. وكان لنماذج الاتصال التي اكتشفت الفضل في تحديد عناصر الاتصال والعلاقة بين هذه العناصر.

أهداف عملية الاتصال ووظائفها: 
 يوضح جون ديوي في كتابة الديمقراطية والتربية أهمية عملية الاتصال، ويمكن تلخيصها فيما يلي: 

1- أن وجود المجتمع واستمراريته متوقف على نقل عادات العمل والتفكير والشعور من جيل إلى جيل، وبذلك لا يمكن للحياة الاجتماعية أن تدوم بغير هذا النقل الشامل للمثل العليا والقيم والأماني والآراء من الأفراد إلى غيرهم.
2- أن دوام المجتمع يتم بنقل الخبرة واتصال الأفراد، ولكن وظيفتهما لا تقتصر على ذلك بل هما أساس وجوده فالناس يعيشون جماعة بفضل ما يشتركون فيه من أهداف وعقائد وأماني ومعلومات، والاتصال هو وسيلة اكتسابهم إياها. 
3- إن الحياة الاجتماعية واتصال الأفراد متلازمان يتغير عن طريقهما الناس بتغير خبرات الأطراف المشتركة في عملية الاتصال. 

ويمكن أن ندرس أهداف الاتصال أو وظائفه من وجهه نظر المرسل والمستقبل. 
فمن وجهة نظر المرسل نجد أن هدف الاتصال عنده هو: 




تكنولوجيا التعليم





لقد أثبتت نتائج العديد من الدراسات والأبحاث العلمية : 


1-     أن الاستخدام الأمثل لتقنيات التعليم بوساطة المدرس الكفء سوف يساعد هذا المدرس على أداء عمله بكفاءة عالية وجودة فائقة فقد ثبت من دراسة للمؤلف          ( Fullata 1982 ) أن بوسع المدرس الذي يستخدم وسيلة تعليمية سمعية / بصرية  أن يوفر 50% من وقت الحصة مع ضمان مستوى تعليمي أفضل .

2-     كما أن استخدام تقنيات التعليم سوف يساعد المدرس على أن يطور من مستواه العلمي خاصة عندما يستفيد من البرامج المتاحة .

3-     كذلك فإن تقنيات التعليم قادرة على تقديم المادة التعليمية بأسلوب مشوق وتستطيع أن تخلق جوا من التفاعل والعمل الجماعي داخل الفصل وخارجه .


4-     وأخيرا فإن بوسع تقنيات التعليم أن تتيح الفرصة أمام الطالب لكي يتعلم وينمي مواهبه وحصيلته وفقا لقدراته .( فلاته , 8:10)