الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

التعلم الالكترونى ( مفهوم - انواعه -مبررات إستخدام التعلم الإلكترونى- أهداف التعليم الالكترونى- مميزات وقواعد التعليم الإلكترونى- متطلبات التعليم الإلكترونى- معوقات التعليم الإلكترونى- التغلب على معوقات التعليم الإلكترونى )




مفهوم التعلم الالكترونى:


هو نوع من التعلم يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية (الحاسب الآلي والإنترنت) تمكن المتعلم من الوصول إلي مصادر التعلم في أي وقت وفي أي مكان

هو عملية تقديم المعلومات عبر كل الوسائط الإلكترونية.

هو تقديم المحتوى التعليمي ( شرح وتمارين ومتابعة) بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج الحاسب أو عبر شبكة الانترنت

هو طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات و إنترنت ووسائط متعددة و مكتبات الكترونية سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي ( أي استخدام التقنية بجميع أنواعها بهدف نقل المعلومات للمتعلم في أقصر وقت وأقل جهد وفائدة كبيرة ) 

نوع من التعلم الذي يصل إليه المتعلمين في أماكن تواجدهم عبر الشبكات المعدة لهذا الغرض بهدف تحقيق الاتصال والتعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم ، ويتم ذلك بشكل مباشر ومتزامن وموحد لكل الدارسين أو غير متزامن يراعي ظروف ونوعية كل متعلم





انواع التعليم الالكترونى :

التعلم الالكتروني المباشر (المتزامن )Synchronous e-learning
     


 تعريفه:
وفيه يتم نقل المعلومات والدروس والإمتحانات وتبادلها بين المعلم والمتعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية أو تلقي الدروس من خلال ما يسمى بالدروس الافتراضية

مميزاته :
الحصول على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه


التعليم الالكتروني غير المباشر (غير المتزامن) Asynchronous e- learning
     

تعريفه :
وفيه يحصل المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط , يحدد فيه الوقت والمكان الذي يتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض أساليب التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو و الإسطوانات المدمجة ويعتمد على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول الى المهارات التي يهدف إليها الدرس

مميزاته :
1- المتعلم يتعلم حسب الوقت المتاح له وحسب إمكانياته
2- إعادة مادة التعلم ودراستها والرجوع إليها إلكترونيا في إي وقت 

عيوبه :
عدم تقديم تغذية راجعة للمتعلم من قبل المعلم إلا في وقت متأخر أو عند الانتهاء من الدورة



مبررات إستخدام التعلم الإلكترونى :

إيجاد طرق مميزة لعرض المناهج عبر شبكة الإنترنت.

إيجاد حلول لمشكلة الأعداد الكبيرة للطلاب.

الاتصال الحقيقي وإمكانية الوصول للمناهج في أي وقت.

نمو الطلب على المعرفة – فالمعرفة هي قاعدة الاستثمار في الانسان وتنمية مهاراته مما يعود بأفضل النتائج.

تعدد مصادر المعرفة نتيجة الاتصال بالمواقع المختلفة على الانترنت.

مراعاة الفروق الفردية لكل متعلم نتيجة لتحقيق الذاتية .

التقييم الفوري والسريع والتعرف على النتائج وتصحيح الأخطاء.

تحقيق الاتصال التفاعلي بين الطلاب مما يحقق التوافق بين فئات من الطلاب ذات مستويات متساوية أو متوافقة.

المرونه : سرعة و سهولة تحديث وتعديل المحتوى التعليمي دون تكاليف إضافية باهظة .

الاستمرارية في التعلم , لأنه وسيلة اتصال متوفرة دائماً بدون انقطاع وبمستوى عال من الجودة

تغيير دور المعلم , باعتباره ناقل للمعرفة والمصدر الوحيد للمعلومات وتحويله إلى دور الموجه والمشرف على التعلم .

المتعلم يتعلم ويخطيء  في  حريه (الخصوصية الذاتية)  , ويمكن تخطي بعض المراحل التي يراها سهلة .


أهداف التعليم الالكترونى :

نشر ثقافة التقنية بما يساعد في خلق مجتمع إلكتروني قادر على مواكبة مستجدات العصر.

توفير فرص التعليم العالي للأفراد الذين لم تتاح لهم الفرصة نتيجة لظروف اجتماعية او اقتصادية أو جغرافية

استثمار ما ينفق من قبل الطلاب الذين يتلقون تعليمهم خارج الدولة في تطوير آليات التعلم الإلكتروني في التعليم العالي .

الإسهام في تلبية احتياجات سوق العمل بتوفير الكفاءات المدربة

إعادة هندسة العملية التعليمية بتحديد دور المُعلم والمُتعلم والمؤسسة التعليمية.

اتاحة الفرصة لأكبر عدد من فئات المجتمع للحصول على التعليم والتدريب.

التغلب على عوائق المكان والزمان.

سعة أفق ومدارك الطلاب من خلال تنوع مصادر المعلومات.

تقليل تكلفة التعليم على المدى الطويل.( التعلم الإلكتروني يوفر حوالي 40% من تكاليف التعلم الكلاسيكي).

تقلل من الخوف والتوتر للطلاب ذوي التحصيل المنخفض وذوي القلق المرتفع مما يزيد من جرأة المتعلم في التعبير عن رأيه وفكره والبحث عن الحقائق ويزيد من فرص المواجهة بشكل أكبر .

سرعة تطوير المناهج والبرامج بما يواكب متطلبات العصر بالإضافة إلى تقليل تكلفة التطوير.

 مميزات وقواعد التعليم الإلكترونى :

سهولة التعديل والتغيير في طرق التدريس المستخدمة بالطريقة التي تناسب الطلاب  , فمنهم من تناسبه الطريقة المرئية , ومنهم من تناسبه الرطيقة المسموعة أو المقروءة , وبعضهم تناسبهم الطريقة العملية

سهولة الوصول إلى المعلم في أسرع وقت وذلك خارج أوقات التعلم الرسمية حيث أصبح في مقدرة المتعلم إرسال استفساراته وأفكاره للمعلم من خلال البريد الالكتروني

يصبح أكثر فائدة للطلاب الذين تتعارض ساعات عملهم مع الجدول الزمني للمعلم أو عند وجود استفسار ملح في أي وقت لا يحتمل التأجيل

إتقان مادة التعلم حيث أن  المتعلم يستطيع مراجعة المادة أكثر من مرة بطرق وأشكال مختلفة

توفر المناهج طوال اليوم والأسبوع يمثل ميزة للطلاب ذوي أنماط مزاجية مختلفة حيث يفضل بعض الطلاب التعلم صباحاً والبعض الآخر يفضل مساءً , أو الطلاب الذين يتحملون أعباء ومسئوليات شخصية

سهولة تقييم الطالب بتوفير أدوات التقويم الفوري وذلك بإعطاء المعلم طرقاً متنوعة لتصنيف الطلاب في ضوء معيار محدد.

تقليل الأعباء الإدارية بالنسبة للمعلم التي تأخذ منه وقت كبير في كل درس (إستلام الواجبات وتصحيحها باستخدام البريد الإلكتروني)


متطلبات التعليم الإلكترونى :

توفير البنى التحتية اللازمة و المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات

توعية المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعلم الإلكتروني، لخلق التفاعل بين هذه المنظومة.

تدريب (المُعلم، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية.


معوقات التعليم الإلكترونى  :

التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.

الخصوصية والسرية (الهجوم والقرصنة على المواقع الرئيسية فى الإنترنت ) هل يمكن أن يؤثر ذلك على المقررات الإلكترونية والإمتحانات؟؟

مقاومة  الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه.

الإتجاه السلبي لبعض أعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الإلكتروني.

عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.

عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.

توفير مساحة واسعة من الحيز المتاح على شبكة الإنترنت وتوسيع مجال الاتصال اللاسلكي wireless

الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والمعلمين لكيفية التعلم و التعليم باستخدام الانترنت.

الحاجة الى نشر مقررات إلكترونية  على مستوى عالي من الجودة حيث أن المنافسة عالية .


التغلب على معوقات التعليم الإلكترونى  :

السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد).

وضع سياسة صارمة غير متسامحة إزاء الأمانة الأكاديمية.

وضع سياسة أمن صارمة ( القدرة على تحديد من يسمح له ومن لا يسمح له بالوصول إلى المعلومات (.

توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في إستخدامه.

تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة ).





التعلم الالكترونى :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق